الأحد، 10 أكتوبر 2010

الديجيتال، عالم المتناهيات



د.عاشور فني


ديابوراما كونية، بحثا عن درب التبانة

بقعة معتمة كبيرة تتوسع باستمرار.على بعد عشرة ملايين سنة ضوئية من درب التبانة لا يبدو العالم شيئا قابلا للرؤية. تنقر نقرة واحدة على الزر. يقترب الكون منك إلى مسافة مليون سنة ضوئية. هناك بقعة ضوئية تلوح من بعيد. لا تسمح بالرؤية بل تزيد الكون خبالا. يبدو أن زوبعة كونية تجرف العالم نحو مركز جذب مجهول. تجتاز نفقا يقذفك شرره على بعد 100 ألف سنة ضوئية. تلوح المجرة التي تنتمي إليها الأرض كما  لو كانت رسمت برأس إبرة دقيقة. بنقرة واحدة يقترب العالم منك إلى مسافة 10 ألاف سنة ضوئية. تلوح النجوم الكبرى على حواف المجرة. يبدو الكون سطحا أملس في غبش فجر خريفي. بنقرة أحرى تقفز إلى 1000 سنة ضوئية. يشير المربع الأحمر إلى بقعة سوداء تماما. تشير الكتابة على الشاشة باللغة الإنجليزية إلى (نجوم في مجرة درب التبانة). وعلى بعد مائة سنة ضوئية أيضا نجوم. لكنك لا ترى سوى العتمة. على بعد عشر سنوات ضوئية تدخل غابة من النجوم. هنا يقترب العالم من صورته التي ألفناه عليها. أظهرت التكنولوجيا الحديثة للإنسان ما يكن يظهر له. على بعد سنة ضوئية تبدو الشمس نقطة مضيئة في محيط قاتم.  هل رآها غاليلي بمنظاره البعيد؟.

تبدو كثر وضوحا على بعد ثريليون من الكيلومترات. على بعد مليار من الكيلومترات يبدو النظام الشمسي بالشكل الذي يرسم في الكتب المدرسية مصغرا إلى حجم حشرة صغيرة ملونة. على بعد مليار كيلومتر تبد الأرض نقطة تافهة في مدار أزرق. ومن مائة مليون كيلومتر تبدو عناصر المجموعة الأخرى ك المريخ والزهرة. وعل بعد مليون كيلومتر يبد القمر حزينا في مداره حول الأرض. أية مسيرة هذه؟ ومن مائة ألف كيلو متر تبدو أجزاء زرقاء وسوداء من الكرة الأرضية يغلفها غشاء كثيف من السحب. تقترب الكاميرا كثيرا. على بعد ألف كيلومتر من الأرض، يبدو الجانب الجنوبي الشرقي من لولايات المتحدة الأمريكية، ثم تركز الكاميرا على منطقة في فلوريدا، وتستقر على بعد كيلومتر واحد، فوق مخبر ميدان المخبر الوطني، ثم تظهر أشجار في الجوار، وسقف المخبر. على بعد 10 أمتار من الأرض تركز الكاميرا على شجرة صنوبر. وعلى بعد متر واحد تظهر ورقة الشجرة بوضوح. لا شك أن هناك ملايين الكائنات تعيش على سطح هذه الورقة.

لحظات كونية

اللحظة الكونية لا تقاس بالساعات والثواني، بل بالعصور. والمسافات الكونية لا تقاس بالأمتار والأشبار. بل بالسنوات الضوئية. خلطت التكنولوجيا الأبعاد. كلما تقدم الإنسان خطوة إلى الأمام فقد وهما من أوهامه الكبرى. حين أعلن غاليلي أن الأرض ليست مركز الكون. وان الشمس لا تدور حول الأرض بل إن الأرض هي التي تدور. أعلن سادة ذلك الزمان الحرب على الفكرة. اتهموا صاحبها بالكفر والزندقة ثم أعدموه. قال قولته الشهيرة قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة.( مع ذلك فهي تدور). انهار العالم القديم. جاء بعده من أعلن أن عناصر  الكون أكثر من أربعة. اكتشاف الجراثيم قضى على فكرة الشيطان الذي يتسبب في الأمراض. اكتشاف الذرة فتح عالما جديدا للعلم لم يعد يدري عامة الناس ما يجري في المخابر. تسارعت الاختراعات والتطبيقات التقنية للعلم.كثرت الثورات:  العلمية والصناعية ثم التقنية ثم التكنولوجية. توجتها الثورة الإعلامية. تسارعت الأحداث واختل توازن القوى على الأرض. أصبحت الاكتشافات جزء من حياة الناس. اختفى سادة الوهم وخلفهم أرباب رأس المال. انطلقت فجأة مركبة في الفضاء الأزرق وحطت على سطح القمر. بكى كثير من العشاق تحت ضوء القمر وهم يناجون في صورته أحبتهم. حمل رواد الفضاء قطعا من حجارة القمر الحمراء. تطلع الباحثون إلى غيره من المجرات. اتجه باحثون آخرون إلى دراسة الذرة. رسم هؤلاء خارطة الفضاء الخارجي. رسم أولئك خارطة الأ.د.ن (ADN) شفرة التكوين الذري للكائنات كلها. تبينت خطورة الوضع: من امتلك خارطة الفضاء الخارجي سيطر على عالم الأرض. ومن امتلك خارطة الأ.د.ن سيطر على عالم المعرفة. المعرفة الآن هي مورد الموارد. صار للعالم سادة  من نوع جديد: يمنعون الآخرين من امتلاك العلم، والتمكن من استخدامه لصالح شعوبهم.

المعرفة، مورد الموارد
منذ عشريتين يتصدر قائمة أثرياء العالم رجل بسيط نبغ في لعب الورق ودراسة الرياضيات. لا يمتلك مصانع الفولاذ ولا منابع النفط. يمتلك القدرة على التصور والتصميم. أي تحويل الأفكار من الذهن البشري إلى الجهاز الآلي. صمم برمجيات جهاز الحاسوب على شرائح ضعيفة يمكنها تسيير الآلات الجبارة. جمع بين عقل البشر وفعالية الآلية. أدخل العالم عصر المعلومات. أصبح  بالإمكان تقليص حجم الآلات  بشكل لم يكن يتصوره أحد: مزيد من المعرفة في جسم الآلة يغنيها عن ضخامة الحجم. أصبح بالإمكان العمليات عن بعد. صارت المركبات تتجول في الفضاء الخارجي للكون. والأقمار الصناعية تحوم في الفضاء الخارجي للكرة الأرضية والمايكوسكوبات تتوغل في جسم الذرة. كل ذلك يجري بسرعة فائقة. سرعة نظرية. يمكن حسابها ولكن لا يمكن مشاهدتها. إنه عالم ضوءي لا تراه العين المجردة، بل يزدها عماء. هل رأى أحدكم شعاع النور؟

المواطن العنكبوت
 من خلال ثلاث صناعات رئيسة هي الصناعات الإلكترونية، والصناعات الإعلاميائية وصناعة الاتصالات، يتجه العالم اليوم إلى السيطرة على المتناهيات الكبرى: المتناهي في الصغر،المتناهي في الكبر، المتناهي في التعقيد والمتناهي في السرعة. الفضاء الخارجي والفضاء النووي والطاقة مصدر الحركة والسرعة في هذا الكون. أما الأرض فهي اليوم شبكة عنكبوتية، من دخلها امتلك قوة افتراضية تؤهله لأن يصبح مواطنا افتراضيا في هذا العالم، يمارس فيه حقوق المواطنة الافتراضية. نقرة واحد تكفي لأن يصبح عضوا في مجموع افتراضية يختار الانتماء إليها. قد يكون مهمشا في محيطه القريب. قد يكون فاقدا للقدرة على الانتماء إلى عشيرته الأقربين. قد يكون فاقد الروابط  مع عائلته وأصدقائه. للشبكة العنكبوتية قوة الإغراء وفتنة العلاقة الإنسانية الخارقة لكل الحدود الفيزيائية والاجتماعية والثقافية. طاقة رهيبة فجرتها هذه الرابطة الجديدة في عقول الشباب وفي خيالهم: العلاقة الافتراضية. علاقة الديجيتال. نقطة على الشبكة تكفي. نقرة تكفي. تكون أو لا تكون. تلك هي النقطة.

الدكتورعاشور فني


ديابوراما كونية

0 التعليقات:

إرسال تعليق